Health Articles Sarah 2016-08-19 216 0

ببساطة كل انسان ليس لديه مشاكل صحيه يستطيع ان يخفف وزنه لو اتبع اساليب صحيحة لتحقيق ذلك و مايشاع من ان عملية تخفيف الوزن صعبه او مستحيله ليس بصحيح كثيرين و في دول مختلفة و باساليب مختلفة استطاعوا تخفيف وزنهم.

ببساطة كل انسان ليس لديه مشاكل صحيه يستطيع ان يخفف وزنه لو اتبع اساليب صحيحة لتحقيق ذلك و مايشاع من ان عملية تخفيف الوزن صعبه او مستحيله ليس بصحيح كثيرين و في دول مختلفة و باساليب مختلفة استطاعوا تخفيف وزنهم.

 

مشكلتنا ان كل واحد منا يريد ان يخفف وزنه بسرعه مثلا خلال شهر واحد ترغب في ان تخسر ١٩ كيلوغرام من وزنك ، تحقيق ذلك ليس مستحيل ولكنه ليس سهلا ايضا.

 

تصور انك بعد عدة سنوات تنتبه الى وزنك و تخاف من المضاعفات الصحيه و تقرر ان تخفض وزنك ، عدة سنوات من نظام غذائي غير صحي سبب لك زيادة وزن فكيف يمكن ان تخسر ذلك خلال شهر او شهرين.

 

نعم ممكن ان تخسر وزنك سريعا اذا تركت كل انشغالاتك اليوميه و بدأت بالرياضة و الاهتمام بغذائك ، ساعه رياضة يوميا تساعد على حرق ٥٠٠ سعه حراريه تقريبا و هذا يترجم الى عدة غرامات من السمنه.

 

تشير الدراسات الى اننا نحتاج يوميا ان نأكل و نشرب بمقدار ١٥٠٠ الى ٢٠٠٠ سعه حراريه و من الخطأ ان تخفظ السعات الحراريه اليوميه التي تعطيها الى جسمك الى ١٠٠٠ سعه حراريه او اقل، لان ذلك يؤثر سلبا على عملية حرق الدهون مما يعني ان بعد ان تخفظ وزنك (بسرعه) سيرتفع وزنك فيما بعد بسرعه ايضا لان قدرة بدنك على حرق الدهون ستتأثر اي تصبح أبطأ.

 

اذا قررت ان تخفف وزنك يجب ان تعلم بان العملية ستكون تدريجيه مع نتائج صغيره ولكنها مستمره لفترة زمنيه طويلة ( ٤٥ يوما او اكثر). عليك ان تفهم بان لا تفرض تغييرا كبيرا على بدنك مره واحدة بل بالتدرج. لذلك عليك تجنب برامج التخسيس او منتجات التخسيس التي تضمن لك خفض ١٠ كيلوغرام من وزنك في فترته زمنيه قصيره.

 

لذلك اهم خطأ يجب ان لا تقع فيه هو الرغبة في تخفيف وزنك بسرعه و في فترته زمنيه قصيره.

 

هذه مجموعه من الاخطاء اذا لم تتجنبها ستؤثر سلبا على برنامجك لتخسيس وزنك وقد تجد صعوبة في تخفيف وزنك.

 

١- ابتغاء السرعة في تخفيض كميات كبيره من السمنه.

٢- قلة شرب الماء يوميا.

٣- عدم الانضباط في أوقات الوجبات

٤- ترك بعض الوجبات اليوميه

٥- الإكثار من شرب السوائل سواءا الحاره او البارده اعتقادا بان ليس بها سعات حراريه او بها سعات حراريه قليله جدا

٦- اتباع نظلم غذلئي لا يوفر ما تحتاجه من البروتين يوميا

٧- قلة النوم

٨- ترك فطور الصباح

٩- الإكثار من المنتجات القليلة الدسم والسكر ، مثلا هناك حلويات في الاسواق مكتوب عليها قليلة السكر او الدهون والاكثار من هذه المنتجات يؤدي الى ارتفاع الوزن و ليس انخفاضه.

١٠- كثرة الأكلات الخفيفة بين الوجبات.

١٢- ترك منتجات الألبان مثل الحليب و الاجبان و غيرها ، هذه المنتجات توفر للبدن البروتين الحيواني و البروتين مهم لتخفيف الوزن. هذا لا يعني عليك بالإكثار من هذه المنتجات بل الاعتدال في استخدامها.

 

لكي تنجح في تخفيف وزنك عليك ان تخفف من أكلك ولا يعني ذلك عليك ان تشعر بالجوع و تخفيف الوزن لا يعني الامتناع عن الاكل بل تحتاج الى الاكل الصحي بمقادير معتدلة لكي تخسر بعض السمنه المتراكمة في بدنك.

من أفضل الطرق لتخفيف أكلك من دون ان تشعر بالجوع هو استخدام منتجات البديل الغذائي meal replacement لانها تحتوي على كل ميحتاجه بدنك من الفيتامينات و المعادن و الأهم ان السعة الحراريه لكل وجبة لا تتجاوز ٢٠٠ سعه حراريه و يمكنك ايضا اضافة مواد اخرى مثل قليل من الفواكه او بعض المكسرات و حتى الشاي الاخضر لكي تكون مفعولها اكثر في تخفيف وزنك.

 

الاستخدام اليومي للبديل الغذائي جدا سهل فقط يستخدم عوضا عن وجبتان يومين مثلا قد يكون الفطور الصباحي و العشاء و البديل الغذائي يمكن خلطه مع الماء او الحليب او حليب الصويا. الصورة التأليه تشرح كل عملية استخدام البديل الغذائي من اجل تخفيف الوزن